هل تواجه بطئ في السكتش اب اثناء العمل؟ اليك النصائح التالية:
.1- العناصر المكررة يجب ان تنفذ عنصر واحد ثم تضعه ضمن كومبونانت.. ثم تكرر الكومبونانت.
2- لا تضف عناصر الفرش والبلوكات الاخرى الا في نهاية الموديلنغ.. وان قمت باضافة بعد البلوكات التي تسبب بطئ في الحركة.. قم بإخفائها.. وعند الحاجة تقوم باظهارها مجددا.
3- تأكد من ان الشادو غير مفعل اثناء الموديلنغ.
6- تأكد من استخدام ستايل خفيف.. اما الستايلات الاخرى فلا تستخدم الا عند تخريج الصور.. اذا انها غير مناسبة للموديلنغ في الاساس.
4- في حال كنت تستخدم خامات كثيرة وتلاحظ بطئ في الحركة.. استخدم ستايل الالوان الاحادية للأوجه من قائمة View ? Face Style ? Monochrome أثناء الموديلنغ.. وبإمكانك اظهار الخامات من نفس المكان عند الحاجة.
5- يفضل تعطيل الـ Profile والـ Endpoints والـ Extensions للايدجات من المكان التالي:
قائمة Window ? Style ? Edit ? Edge Settings
6- عند ادخال بلوكات او خامات جديدة ومن ثم حذفها.. سوف تبقى مخزنة في ملف المشروع وبالتالي زيادة حجم الملف على الهارد.. مما يسبب بطئ في حفظ وفتح المشروع.. للتخلص منها.. اولا قم بحفظ المشروع.. ثم:
من قائمة Window ? Model info ? Statistics ? Purge All
قم بحفظ الملف مرة اخرى ولاحظ فرق الحجم في ملف المشروع.
7- قد تلاحظ احيانا توقف مفاجئ للسكتش اب كل خمس دقائق.. السبب انه يقوم بعمل حفظ تلقائي كل خمس دقائق.. لتغيير المدة او لإلغاء الحفظ التلفائي:
من قائمة Window ? Model info ? General
8- يمكنك من نفس المكان تعطيل خيار Create Backup والذي يقوم بعمل نسخة احتياطية بصيغة SKB كل مرة تقوم بحفظ المشروع.. مما قد يستغرق وقتا اطول.
شخصيا انصح بنسخ نسخة احتياطية بشكل يدوي الى مجلد خاص في كل مرة تقوم بالتقدم في المشروع.
9- لا تقم بإضافة الكثير من البلاجنات مما يسبب بطئ في البرنامج عند التشغيل.. وتأكد من توافقية كل البلاجنات مع اصدار السكتش اب وتحديثها بشكل مستمر..
بعض البلاجنات كالفيراي يسبب بطئ ملحوظ عند التشغيل.. وعادة لا يتم استخدامه الا عند الانتهاء من الموديلنغ والبدء في الرندرة.. لذلك يمكنك تعطيل تحميل الفيراي من المكان التالي:
من قائمة Window ? Preferences ? Extensions
ويمكنك اعادة تفعيله من نفس المكان عند الحاجة.
10- بعض البلاجنات تقوم بتنظيف الموديل وفق خيارات محددة.. ينصح باستخدام بلاجن Cleanup3
11- قم دائما بعزل العناصر ضمن مجموعات Groups او كومبونانتس في حال العناصر المكررة.
12- يفضل ايضا عزل العناصر ضمن طبقات.. من قائمة Window ? layers قم بإضافة طبقات جديدة
ثم اضغط على عنصر معين بالزر اليميني واختر Entity Info
واختر الـ Layer التي تريد وضعه فيها.
مثلا ضع مجموعات الاشجار في Layer خاص مع تسميتها.
ومجموعة المفروشات في Layer اخرى.
وقم باخفاء الطبقات التي لا تحتاجها اثناء الموديلنغ.
13- قم بحذف الـ Guide Lines من قائمة Edit ? Delete Guids
او قم بإخفاءها في حال كنت تحتاجها لاحقا من قائمة View ? Guide Lines
14- عند العمل على كومبونانت معين مكرر في المشروع.. قد ترغب في اخفاء باقي المشروع او اخفاء الكومبونانتس الاخرى لوضوح افضل اثناء العمل.. لفعل ذلك من قائمة View ? Component Edit
15- تأكد من توفر مساحة كافية في الرام .. اضغط على شريط المهام في الويندوز بالزر اليميني واختر Task Manager ? Performance .. قد ترغب في اغلاق البرامج الاخرى لتوفير رام اكثر للبرنامج.
16- عند تطبيق الشادو في المشاريع الكبيرة.. قد يستغرق الامر وقت طويل.. يسبب ذلك بشكل رئيسي بعض البلوكات و الاشكال المعقدة ذات التفاصيل الكثيرة.. بإمكانك الاستغناء عن ظلال بعض العناصر المعقدة لتسريع توليد الشادو وسرعة اكثر في التحريك اثناء الشادو.. لفعل ذلك:
اضغط على العنصر او البلوكة بالزر اليميني واختر Entity Info
وقم بتعطيل خيارات توليد الظل Cast Shadow او استقبال الظل Receive Shadow حسب الحاجة.
17- يفضل تحديث السكتش اب للاصدار الاخير.. 2015.
18- يقوم السكتش اب في كل مرة تقوم بحفظ المشروع بأخذ لقطة للوضع الحالي للكاميرا لاستخدامها كأيقونة Thumbnail لملف المشروع في الويندوز اكسبلورر.. يفضل اختيار وضعية كاميرا لا تظهر فيها معظم الموديل اضافة لتعطيل الشادو واختيار ستايل بسيط..
بإمكانك تعطيل ذلك في الاساس من قائمة Window ? Model Info ? File وعطل خيار Redefine thumbnail on save. ذلك من شأنه تسريع عملية الحفظ خاصة في المشاريع الكبيرة.
منقول لافادة من sketchupsyria